تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ministre showcase

المنصات الرقمية المشتركة

يرتكز مفهوم التشارك على مبادئ التعاون والمشاركة والتنسيق بين الإدارات العمومية، بهدف النفقات المرتبطة باقتناء وتطوير الحلول الرقمية فضلا عن الخدمات المرتبطة بها. ويهدف أيضًا إلى المساهمة، بشكل مباشر أو غير مباشر، في تحديث وتطوير الخدمات العمومية، لا سيما من خلال تحديث البنية التحتية لأنظمة المعلومات العمومية ومنصات الخدمات.
وفي هذا الإطار، قامت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، من خلال وكالة التنمية الرقمية، بتنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية المتعلقة بتعزيز استخدام الأدوات الرقمية في العمليات الإدارية الداخلية للحد من التبادلات الورقية وتشجيع وتسهيل العمل عن بعد وتسريع التحول الرقمي للخدمات الإدارية


وعليه، قامت الوكالة بتطوير مجموعة من المنصات الرقمية المشتركة لفائدة الإدارات، ومنها على الخصوص:
1-    منصة مكتب الضبط الرقمي https://bodigital.gov.ma/))
توفر هذه المنصة للمستخدمين، قناة إلكترونية جديدة لإيداع مراسلاتهم لدى الإدارات المعنية، وللإدارات، حلاً لأتمتة عملية تلقي المراسلات بطريقة إلكترونية.
تتلخص أهم ميزات المنصة فيما يلي:

  • توفير خدمة وطنية عبر الإنترنت لإرسال وتلقي المراسلات الإدارية؛
  • تيسير إرسال المراسلات الإدارية للمواطنين والجمعيات والشركات؛
  • تشجيع اعتماد التبادل الإلكتروني بين المرتفق والإدارة.

بعض الأرقام :

الإدارات المستفيدة عدد المراسلات
الوزارات والمندوبيات السامية: 102
المؤسسات والشركات العمومية: 491
الجماعات الترابية: 291
350.000+

 

2-    منصة الحامل الإلكتروني (https://eparapheur.gov.ma/index.php?page=agent.Auth)
تمكن منصة الحامل الإلكتروني من تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية عن طريق رقمنة عملية معالجة المراسلات داخل الإدارات، وتوفر وظائف تدبير   المراسلات الإدارية وسير العمل والإمضاء الالكتروني  لرقمنة كلية لمسار معالجة الوثائق التي تتطلب حجية الإثبات.

بعض الأرقام :

الإدارات المستفيدة عدد المراسلات
ما يزيد عن  1.000  وزارة وهيئة عمومية 2.300.000+

 

3-    منصة أخد المواعيد
تمكن هذه المنصة الإدارات العمومية من تدبير أخد المواعيد الخاصة بالمرتفقين، حيث يمكن أخد المواعيد عبر  طريقتين:

  • الاستقبال عن طريق الحضور الشخصي: تتيح هذه الخدمة للمرتفق إمكانية أخذ موعد في أحد فضاءات الاستقبال التابعة للإدارة  سواء بالمقر الرئيسي أو المندوبيات الجهوية، مع المكلفين بالاستقبال والتوجيه وذلك حسب التاريخ والتوقيت المحدد.
  • الاستقبال عن بعد: تمكن هذه الخدمة المرتفق من التواصل مع المكلفين بالاستقبال والتوجيه داخل الإدارة عن بعد وعبر تقنية الفيديو.

بعض الأرقام :

الإدارات المستفيدة عدد المواعيد
31  إدارة عمومية 920.000+

 

4)    منصة تلقي ومعالجة وتتبع ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وتظلماتهم (www.chikaya.ma)
تواصل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة مواكبة انخراط المؤسسات والمقاولات العمومية في البوابة الوطنية للشكايات التي تعد أداة لتعزيز قنوات التفاعل بين الإدارة والمواطن باعتبار رأيه أولوية ووسيلة لتقويم أداء الإدارة وتحسين جودة خدماتها.

بعض الأرقام :

الإدارات المستفيدة الشكايات المقدمة الشكايات المعالجة
1743 إدارة عمومية 1.512.000+ 1.275.000+

 

5-    المنصة الموحدة للتعريف الإلكتروني وإثبات الهوية (www.identitenumerique.ma)
تندرج هذه الخدمة، في إطار المجهودات المبذولة والرامية إلى تعزيز الثقة الرقمية وإرساء إطار ملائم قصد تحقيق تنمية رقمية مسؤولة ومندمجة وذلك عبر مواكبة الإدارات العمومية في اعتماد خدمات المنصة الموحدة للتعريف الإلكتروني وإثبات الهوية التي تم تطویرھا من طرف المدیریة العامة للأمن الوطني على مستوى الخدمات الرقمية الموجهة للمرتفقين.

بعض الأرقام :

الإدارات المستفيدة الإدارات في طور الإعداد
10 60

 

وتواصل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بتنسيق وثيق مع مختلف شركائها، دعم وتعزيز استخدام المنصات الرقمية المشتركة من خلال تحسين الحلول الحالية وتطوير حلول رقمية جديدة ومبتكرة.

 
 

اشترك في نشرتنا الإخبارية