فرنسا

العلاقات الثنائية(بالفرنسية) :

https://www.diplomatie.ma/Politique%C3%A9trang%C3%A8re/Europe/Relationsbilat%C3%A9ralesEuropem%C3%A9ridionale/tabid/179/vw/1/ItemID/571/language/en-US/Default.aspx


الاطار القانوني :
 




مستجدات :
 

  • السيد الوزير يعقد لقاء ثنائيا مع السيد Olivier DUSSPOT، كاتب الدولة لدى وزير الحسابات العمومية بفرنسا يوم الأربعاء 13 دجنبر 2017


شارك السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، في أشغال المؤتمر الوزاري حول موضوع: "الممارسات الجيدة للحكامة العمومية لصالح المواطن والمقاولة "، والمنظم من طرف (SIGMA) المبادرة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي (UE) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، لدعم وتطوير الحكامة والإدارة، وذلك يومي 13 و14 دجنبر 2017، بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بباريس.

ويهدف هذا المؤتمر الوزاري، إلى تبادل الآليات والممارسات الجيدة في مجال إصلاح الإدارة والمالية العمومية بين الشركاء والمتدخلين على أعلى مستوى والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وخبراء اللجنة الأوروبية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وعقد السيد الوزير، على هامش هذا المؤتمر، صباح يوم الأربعاء 13 دجنبر 2017، لقاء ثنائيا مع السيد Olivier DUSSPOT، كاتب الدولة لدى وزير الحسابات العمومية بفرنسا، حيث تطرق الطرفان إلى سبل تفعيل مذكرة التعاون التي وقعت من طرف الجانبان بتاريخ 16 نونبر 2017. واتفق الطرفان على عقد اجتماع للخبراء بالرباط لبلورة برنامج الشراكة بين الطرفين.

 

  • التوقيع على إعلان للنوايا على هامش الدورة الثالثة عشرة من الاجتماع المغربي-الفرنسي العالي المستوى. الرباط 16 نونبر 2017


على هامش الدورة الثالثة عشرة من الاجتماع المغربي-الفرنسي العالي المستوى الذي ترأسه كل من السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والسيد إدوارد فيليب، رئيس الوزراء الفرنسي، قام السيد محمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية بالتوقيع على إعلان للنوايا بين الوزارة ووزارة العمل والحسابات العمومية بفرنسا.

ويروم هذا الإعلان تبادل الخبرات والتعاون في مجال إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية لا سيما الإدارة الإلكترونية، وتبسيط المساطر الإدارية، وتدبير الموارد البشرية، والحكومة المنفتحة، وجودة الخدمات العمومية، والولوج إلى المعلومة وكذا تعزيز التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي. وعلى إثر هذا التوقيع، فقد تقرر إحداث لجنة مكونة من مسؤولين عن وزارة العمل والحسابات العمومية بفرنسا والوزارة لتفعيل الإعلان وتنفيذ برنامج العمل الذي اعتمده الجانبان.

وقد شكل هذا اللقاء، فرصة لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين حيث سيكون له وقع ايجابي على الاصلاحات التي يعتزم المغرب اقرارها في مجال اصلاح الادارة والوظيفة العمومية.

 

  • السيد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية يقوم بزيارة عمل للمدرسة الوطنية للإدارة لباريس.


قام السيد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بزيارة عمل للمدرسة الوطنية للإدارة لباريس وذلك يوم الخميس 29 يونيو 2017.

خلال هذه الزيارة تدارس الطرفان سبل تقوية التعاون بين المملكة المغربية وفرنسا في مجال التكوين لا سيما في المالية العمومية و العلاقات الدولية وكذا التكوين المستمر الطويل و القصير الأمد بهدف تطوير المردودية والكفاءات لكافة أطر الإدارات العمومية بالمملكة.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

اتصلوا بنا

لتزويدكم بمعلومات أدق