البرتغال

العلاقات الثنائية (بالفرنسية) :

https://www.diplomatie.ma/Politique%C3%A9trang%C3%A8re/Europe/Relationsbilat%C3%A9ralesEuropem%C3%A9ridionale/tabid/179/vw/1/ItemID/567/language/en-US/Default.aspx


الاطار القانوني :




مستجدات :
 

  • توقيع مذكرة تفاهم وتعاون بين وزارة الإصلاح الإداري والوظيفة العمومية ووزارة الرئاسة والتحديث الإداري لجمهورية البرتغال في مراكش في 21 يونيو 2018.


وقع السيد محمد بن عبد القادر ، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة ، المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية ، والسيدة ماريا مانويل ليتاو ماركيز ، وزيرة الرئاسة والتحديث الإداري على مذكرة اتفاهم و التي تحدد إطار التعاون والتبادل بين الموقعين ، بهدف تحديث الإدارة العامة ، وتعزيز قدرتها الإدارية وتنمية مواردها البشرية ، وذلك يوم 21 يونيو 2018 بمراكش.
 

  • التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية و وزارة المالية لجمهورية البرتغال


على هامش أشغال الدورة الثالثة للاجتماع المغربي- البرتغالي العالي المستوى الذي ترأسه كل من السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والسيد أنطونيو كوستا، الوزير الأول للجمهورية البرتغالية، قام السيد محمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية بالتوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين الوزارة و  وزارة المالية لجمهورية البرتغال.

وتروم هذه الاتفاقية تبادل التجارب والخبرات وذلك في إطار برنامج عمل سنوي يخص مجالات تهم إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية لا سيما التعاون المتعدد الأطراف وعلى إثر هذا التوقيع، فقد تقرر إحداث لجنة مكونة من مسؤولين عن وزارة المالية بالبرتغال والوزارة لتفعيل مضامين الاتفاقية وتتبع وتنفيذ وتقييم أنشطة برنامج العمل السنوي الذي اعتمده الجانبان.

وقد شكل هذا اللقاء، فرصة لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين حيث سيكون له وقع ايجابي على الاصلاحات التي يعتزم المغرب اقرارها في مجال اصلاح الادارة والوظيفة العمومية
 

  • زيارة السيدة كراسا فونسيكا، كاتبة الدولة للتحديث الإداري بالبرتغال الرباط 4دجنبر 2017


على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد البرتغالي لبلادنا للمشاركة في أشغال الدورة الثالثة عشرة للاجتماع المغربي البرتغالي العالي المستوى، استقبل السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، السيدة كراسا فونسيكا، كاتبة الدولة للتحديث الإداري.

    و قد شكل هذا اللقاء، الذي ذكر فيه الجانبان بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقين، فرصة لتدارس العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين مما سيكون له وقع ايجابي على الاصلاحات التي يعتزم المغرب اقرارها في مجال اصلاح الادارة.


وتجدر الإشارة، أن هذه الزيارة تأتي في إطار توطيد أواصر العلاقة الأخوية المتميزة بين البلدين، وتأكيد الرغبة الصادقة في تعزيز التعاون في مجال إصلاح الإدارة العمومية، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

اتصلوا بنا

لتزويدكم بمعلومات أدق