إسبانيا

الاطار القانوني :

مذكرة تفاهم بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالمغرب و حكومة المملكة الإسبانية ممثلة في كتابة الدولة المكلفة بالإدارات العمومية



مستجدات :

  • جلسة عمل السيد الوزير  مع السيدة ميريتسيل باتيت لامانيا (Mme. MERITXELL BATET LAMAÑA)، وزيرة السياسة الترابية والوظيفة العمومية بالمملكة الإسبانية.


عقد السيد الوزير جلسة عمل مع السيدة ميريتسيل باتيت لامانيا (Mme. MERITXELL BATET LAMAÑA)، وزيرة السياسة الترابية والوظيفة العمومية بالمملكة الإسبانية، وذلك على هامش المؤتمر الدولي حول الحصول على المعلومة والحكومة المنفتحة، المنظم  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، وبشراكة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) ومبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة،   وذلك يوم 13 مارس 2019 بقصر المؤتمرات  بسلا.

  • السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية يقوم بزيارة عمل إلى إسبانيا من 23 إلى 25 يناير 2019


أجرى السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، خلال الفترة الممتدة ، زيارة عمل إلى إسبانيا، تلبية لدعوة من السيدة ميريتسيل باتيت لامانيا (Mme. MERITXELL BATET LAMAÑA)، وزيرة السياسة الترابية والوظيفة العمومية بالمملكة الإسبانية.

وقد توجت هذه الزيارة بالتوقيع على تصريح مشترك للنوايا، يحدد آفاق التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الصلة بالحكامة الجيدة ودعم الإدارة الإلكترونية وتطوير جودة الخدمات العمومية المقدمة للمرتفقين وكذا إشراك المواطنين في إعداد وتنفيذ السياسات العمومية.
 
كما شكلت هذه الزيارة مناسبة لمشاركة السيد الوزير في أشغال لجنة الإشراف المشتركة، جرى خلالها عرض حصيلة أنشطة التعاون المنجزة في إطار برنامج "دعم تحديث الوظيفة العمومية"، الممول من طرف الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID)، برسم الفترة 2016-2018، وبحث آفاق التعاون لدعم المشاريع والأوراش الإصلاحية المزمع إطلاقها في إطار الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، لاسيما المجالات ذات صلة بالتحولين التدبيري والتخليقي، من بينها دعم ولوج المرأة إلى مناصب المسؤولية، ووضع بارومتر لقياس جودة الخدمات العمومية، والحكومة المنفتحة.

  • اجتماع لجنة الإشراف والتتبع المعنية "بمشروع دعم تحديث الوظيفة العمومية" بين المغرب وإسبانيا  بالباط بتاريخ 8 ماي 2018


ترأس السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، والسيدة إلينا كولادو (Elena COLLADO)، كاتبة الدولة المكلفة بالوظيفة العمومية بالمملكة الإسبانية، اجتماع لجنة الإشراف والتتبع المعنية "بمشروع دعم تحديث الوظيفة العمومية"، وذلك يوم الثلاثاء 8 ماي 2018 بمقر الوزارة.

ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل البرتوكول الإداري للتعاون الموقع بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في مجال التنمية، بتاريخ 8 يوليوز 2015 بالرباط، ويهدف إلى وتبادل الخبرات والتجارب في مجال توحيد مباريات التوظيف، ومراجعة منظومة الوظيفة العمومية العليا.

وقد اختتم هذا الاجتماع بالتوقيع على الإعلان المشترك بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وكتابة الدولة المكلفة بالوظيفة العمومية، تعهدا فيه الطرفان بمواصلة وتكثيف التعاون في مجالات الحكومة المنفتحة والإدارة الرقمية ومكافحة الفساد والولوج إلى المعلومة وإصلاح منظومة الوظيفة العمومية

  • السيد محمد بنعبد القادر ، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة و بالوظيفة العمومية يقوم بزيارة عمل إلى اسبانيا يوم ا 16 يونيو 2017


في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية في مجال اصلاح الادارة والوظيفة العمومية ، يقوم السيد محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة وبالوظيفة العمومية بزيارة عمل لإسبانيا للتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقد استقبل السيد الوزير من طرف السيد كريستوبال مونترو روميرو Cristobal Montero Roméro  وزير المالية والادارة العمومية بحضور السيدة الينا كولادو مارتينز Elena Collado Martinez  كاتبة الدولة المكلفة بالوظيفة العمومية وذلك يوم الجمعة 16 يونيو 2017 بمقر وزارة المالية والادارة العمومية بمدريد.

وقد أكد الجانبان، خلال لقاءهما، على عمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين وعلى أملهما في أن تسهم هذه الزيارة في توطيد الشراكة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

  • السيد محمد بنعبد القادر يستقبل عمداء لمختلف مدن إسبانية يوم الأربعاء10ماي2017


استقبل السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يوم الأربعاء10ماي2017 بمقر الوزارة، عمداء لمختلف مدن إسبانية، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها هذا الوفد لبلادنا.

خلال هذا اللقاء، ذكر الجانبان بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية والتي مافتئت تتقوى بفضل سياسة الانفتاح التي ينهجها المغرب اتجاه إسبانيا.

 وقد قدم السيد الوزير خلال هذا اللقاء، التجربة المغربية في أفق تنزيل الجهوية المتقدمة واعتماد ميثاق اللاتمركز الإداري بهدف الرفع من فعالية الإدارة اللاممركزة، وخلق سياسات عمومية مندمجة ومتناسقة يتم تكييفها وملاءمتها حسب الحاجيات والأولويات الجهوية والإقليمية والمحلية، وكذا تعميم المصالح اللاممركزة لمواكبة الجماعات الترابية، وذلك ترسيخا لمفهوم الجهة الذي يجعل من نظام اللامركزية والجهوية أداة فعالة في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة شكلت فرصة لتدارس سبل التعاون الثنائي بين البلدين وكذا الوقوف على التجربة الإسبانية  في مجال الاتمركز الإداري.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

اتصلوا بنا

لتزويدكم بمعلومات أدق