ندوات وتظاهرات

الندوة الافتتاحية حول تبادل الخبرات والتجارب في مجال اللاتمركز الإداري .

ترأس السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يوم الثلاثاء 2 يوليوز 2019، الندوة الافتتاحية التي تم تنظيمها، بتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، والمتعلقة بتبادل الخبرات والتجارب في مجال اللاتمركز الإداري، وذلك بمقر رئاسة الحكومة وبحضور مسؤولي الإدارات العمومية وخبراء دوليين من دول إسبانيا والمكسيك.

وفي كلمته بالمناسبة، أشار السيد الوزير إلى أن هذه الندوة تأتى مباشرة بعد توقيع بروتوكول اتفاق البرنامج الثاني القطري للمغرب مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية يوم 25 يونيو 2019.
ومن جهة أخرى، حدد السيد الوزير في كلمته ثلاثة أهداف للاتمركز الإداري تشمل إرساء إدارات لا ممركزة فعالة تضع المواطن في صلب اهتماماتها وكذا مواكبة الجماعات الترابية عن طريق الإرشاد والدعم التقني بالإضافة إلى التقائية السياسات القطاعية من أجل خيارات استثمارية ملائمة لخصوصية كل جهة.

وتهدف هذه الندوة إلى تعبئة مختلف الأطراف المعنية للانخراط في مساعي تفعيله وتجسيده، وتوفير مناخ ملائم لتبادل الأفكار والآراء ووجهات النظر مع الأقران والخبراء بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول الخطوات ذات الأولوية، والكفيلة بوضع وإنجاح التصاميم المديرية المتعلقة بميثاق اللاتمركز الإداري.  

جدير بالذكر أن المغرب أصدر، بتاريخ 26 دجنبر 2018، المرسوم رقم 2.17.618 بمثابة ميثاق وطني للتمركز الإداري، الذي يحدد أهداف ومبادئ اللاتمركز الإداري، وآليات تفعيله، والقواعد العامة للتنظيم الإداري للمصالح اللاممركزة للدولة، وقواعد توزيع الاختصاص بين الإدارات المركزية وهذه المصالح، والقواعد المنظمة للعلاقات القائمة من جهة، وبين ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم من جهة أخرى.

كما صادق مجلس الحكومة، بتاريخ 24 يناير 2019، على مشروع مرسوم رقم 2.19.40 بتحديد نموذج التصميم المديري المرجعي للاتمركز الإداري، والذي يهدف إلى تضمين عدد من المعطيات لنموذج التصميم المديري المرجعي للاتمركز الإداري باعتباره وثيقة مؤطرة لتنفيذ سياسة اللاتمركز الإداري داخل مختلف القطاعات الوزارية.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

اتصلوا بنا

لتزويدكم بمعلومات أدق