مستجدات

منتدى الجهات الذكية والمنفتحة

شارك السيد احمد لعمومري، الكاتب العام لقطاع إصلاح الإدارة في أشغال منتدى الجهات الذكية والمنفتحة، الذي نظمته جمعية IMPACT للتنمية يوم الجمعة 20 نونبر 2020، وذلك بشراكة مع الشبكة العربية الرقمية (Digital Arabia Network) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) والمعهد الديمقراطي الوطني (NDI).


ويهدف منتدى الجهات الذكية والمنفتحة إلى الدفع بالاتقائية في السياسات العمومية المتعلقة بالانفتاح والذكاء، والاستفادة من الممارسات الدولية وتبادل التجارب في المجال.


وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، استعرض السيد الكاتب العام تجربة المغرب في مجال مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، مبرزا مختلف المحطات التي ميزت انضمام المملكة لهذه المبادرة، والمضامين والمراحل التي قطعتها خطة العمل الوطنية الأولى للحكومة المنفتحة للفترة 2018-2020، إضافة إلى الإعداد المشترك لخطة العمل الوطنية الثانية للفترة 2021-2022، والدور المحوري الذي يلعبه المجتمع المدني كشريك أساسي في هذا الورش.


كما هنأ السيد الكاتب العام بهذه المناسبة، كلا من البرلمان وجهة طنجة تطوان الحسيمة على انضمامهما للمبادرة وأكد على ضرورة اعتماد منهجية مشتركة تضمن التعاون وتوحيد الجهود، وانسجام تكامل وإلتقائية خطط العمل، لتشكل على اختلاف حامليها والتزاماتها مشروعا وطنيا غايته ضمان المشاركة المثلى للمواطن وجعله شريكا أساسيا في تدبير الشأن العمومي، وذلك في إطار برنامج شامل ومندمج هو "المغرب المنفتح".


وفي نفس السياق، أكد السيد الكاتب العام على أن قطاع إصلاح الإدارة على استعداد تام لتقاسم التجربة التي راكمها في المجال، لاسيما فيما يخص آليات ومنهجيات التنسيق والتتبع وإشراك المجتمع المدني.


وقد شارك في هذا المنتدى ممثلون عن البرلمان، والحكومة، ومجالس الجهة، والجامعات والمنظمات الدولية والمجتمع مدني، قصد تبادل التجارب والخبرات وتدارس إمكانيات تعزيز التعاون مع مختلف الفاعلين المعنيين في ورش الانفتاح والذكاء، باعتبارهما ركيزتين أساسيتين لتحقيق التنمية.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

اتصلوا بنا

لتزويدكم بمعلومات أدق