مستجدات

حفل تتويج الفائزين بالجائزة الإفريقية للخدمات العمومية برسم سنة 2019.

ترأس السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والسيد المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حفل تتويج الفائزين بالجائرة الإفريقية للخدمات العمومية في نسختها الرابعة، والذي نظم على إثر اختتام أشغال المنتدى الإفريقي الوزاري الخامس عشر لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، المنعقد يومي 9 و10 يوليوز 2019، بمدينة فاس. 

وتهدف هذه الجائزة، التي تضم ثلاث فئات تتمثل في الإدارة الإلكترونية (الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية)، والابتكار وتحسين جودة الخدمات العمومية، وتعزيز مقاربة النوع والشباب مراعاة الفئات الهشة، إلى تتويج ومكافأة المؤسسات العمومية بإفريقيا تقديرا لإبداعها ومساهمتها في إرساء إدارة عمومية أكثر فعالية ونجاعة قادرة على تلبية طلبات المرتفقين.

ففي الفئة الفرعية المتعلقة بالتطبيقات الذكية، نال المغرب جائزة التميز لدوره في تطوير التطبيق المحمول "محطتي" للاطلاع على أسعار الوقود ومقارنتها، فيما آلت جائزة التقدير للكوت ديفوار لمساهمتها في تطوير التطبيق المتعلق بالصندوق الوطني للتأمين عن المرض. وفيما يتعلق بالفئة الفرعية "الخدمات الإلكترونية"، حازت الكوت ديفوار على جائزة التميز تقديرا لجهودها في تسهيل الولوج إلى الوثائق الإدارية من خلال شباك إلكتروني مخصص لهذا الغرض، فيما سلمت جائزة التقدير للبرروندي بفضل البوابة الإلكترونية للولوج إلى المعلومات حول المساطر الإدارية. 

أما فيما يخص فئة "الابتكار وتحسين جودة الخدمات العمومية"، سلمت جائزة التميز لدولة السنغال لدورها في تطوير مشروع يتعلق بإجراءات تدبير وتطوير النقل الطرقي، فيما آلت جائزة التقدير للنيجر والبنين دعما لجهودهما في تطوير نظام لتدبير التداريب المهنية، وتدبير المسار المهني للموظفين.

يذكر أن المجلس الإداري للكافراد قد صادق على اللائحة النهائية للمترشحين للجائزة خلال انعقاد دورته السابعة والخمسين أمس الثلاثاء، حيث قدمت عشرة بلدان (البنين وبوروندي والكاميرون والكوت ديفوار وغينيا كوناكري والمغرب والنيجر وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس) ترشيحاتها لنيل الجائزة برسم سنة 2019.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق