مستجدات

انعقاد المنتدى الإفريقي الوزاري الخامس عشر لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ترأس السيد محمد بنعبد القادر، وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2019، مراسيم انطلاق النسخة الخامسة عشرة للمنتدى الإفريقي الوزاري لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، الذي تنظمه الوزارة، بشراكة مع المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، يومي 9 و10 يوليوز 2019، بمدينة فاس، حول موضوع: "دور الإدارات العمومية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

ويأتي تنظيم هذا المنتدى، الذي عرف مشاركة ثلة من الوزراء المكلفين بالوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بالدول الأعضاء بالكافراد، وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية، في ظل التحديات التي تواجهها المؤسسات والإدارات العمومية بإفريقيا، والتي تحول دون إرساء استراتيجية موحدة لمواكبة أهداف التنمية المستدامة، والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة الإفريقية.

وقد تداول المشاركون، خلال الجلسات التي نظمت على مدار يومين، عدة محاور ومواضيع أساسية تتعلق بالتحديات والإكراهات التي تواجهها البلدان الإفريقية في مجال التنمية المستدامة، وأهمية التكنولوجيا والتحول الرقمي للإدارة العمومية باعتباره مدخلا لتحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى الآليات الكفيلة بإرساء مؤسسات عمومية فعالة وناجعة تساهم في تنزيل أهداف التنمية المستدامة على النحو الأنسب.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد السيد الوزير أن انعقاد المنتدى يكتسي أهمية كبرى ويعد تتويجا لمسار طويل من العمل الجاد للنهوض بقضايا التنمية بإفريقيا. كما يعكس حرص المغرب على جعل تنمية إفريقيا في صلب أولوياته في إطار دعم التعاون البيني الإفريقي وتعزيز التعاون جنوب– جنوب. من جهة أخرى، ذكر أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030 يتوقف على مرونة وفعالية السياسات التي تضعها الحكومات، وذلك من خلال الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

وفي هذا الصدد، قدم السيد الوزير الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، التي أقرها المجلس الوزاري يوم 25 يونيو 2017، والتي تشكل إطارا استراتيجيا يروم تحقيق الانتقال التدريجي للمغرب نحو الاقتصاد الأخضر من خلال أخذ الرهانات البيئية بعين الاعتبار، والعمل على ضمان التنمية البشرية والتماسك الاجتماعي وتعزيز مستدام للتنافسية الاقتصادية.

 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق