تنظم وزارة تحديث القطاعات العامة بتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، تدريبا إقليميا بشأن آلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وذلك أيام 27 و28 و29 شتنبر2010 بالرباط.
وسيشارك في هذا التدريب الخبراء الحكوميون في البلدان العربية الذين تمت تسميتهم من قبل بلدانهم للمشاركة في آلية الاستعراض بالإضافة إلى أعضاء فريق الخبراء الحكوميين العرب للتقييم الذاتي. 

 

ويهدف التدريب المذكور بالأساس إلى تعريف المشاركين على تفاصيل آلية استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتقوية قدراتهم على المشاركة فيها بصورة فعالة، وذلك من خلال تبادل المعلومات فيما بينهم بخصوص التقدم المحرز في مجال تنفيذ الاتفاقية، ومناقشة السياسات المتبعة، وتحديد حاجياتهم من المساعدة التقنية في هذا المجال.

 

وجدير بالإشارة أن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد تعد منذ دخولها حيز التنفيذ في دجنبر2005 إحدى أهم نقاط التلاقي في الجهود العالمية لمكافحة الفساد. وبحكم قرار مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية في دورته الثالثة المنعقدة بتاريخ 13 نونبر2009 بالدوحة (قطر)، والتي حضرها وفد رفيع المستوى من المغرب برئاسة وزارة تحديث القطاعات العامة التي تنسق أشغال اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ برنامج عمل الحكومة في مجال محاربة الرشوة، أصبحت آلية استعراض تنفيذ الاتفاقية الأممية الآلية الرسمية والإطار المتفق عليه دوليا لمتطلبات الحد الأدنى الخاصة بالتقييمات المتعلقة بتنفيذ مقتضيات تلك الاتفاقية بما في ذلك السياسات والقوانين والأنظمة والمؤسسات والبرامج القائمة.

 


وفي هذا الإطار، فقد أصبح فريق الخبراء الحكوميين العرب المعني بالتقييم الذاتي الخاص باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد يشكل آلية إقليمية فريدة لتنمية القدرات وتبادل الخبرات ومناقشة السياسات في مجال محاربة الرشوة