إحصائيات موظفي الدولة

يكمن الهدف الرئيسي من وضع وتحيين الحصيلة الاجتماعية للموظفين المدنيين بإدارات الدولة والجماعات المحلية في جمع وتحليل المعلومات والمعطيات المتوفرة والمتعلقة بالموارد البشرية والتي تترجم إلى حد كبير نتائج السياسات والتدابير المتخذة في الميدان الاجتماعي. وتروم هذه الحصيلة تقديم إيضاحات هامة ودقيقة بغرض التقييم الصحيح للسياسات الاجتماعية كما أنها توفر قاعدة موضوعية ولاسيما بالنسبة للدولة والجماعات المحلية والفاعلين الاجتماعيين لأجل إدارة الحوار الاجتماعي وتوجيه الخيارات في مجال سياسة تدبير الموارد البشرية.
وهكذا تعالج الحصيلة الاجتماعية الوظائف والأجور وكذا الجوانب المرتبطة بالتدبير وبالتكوين المستمر والعلاقات المهنية والظروف الاجتماعية للموظفين. 

ومنذ سنة 2012  شرعت الوزارة في إصدار تقرير سنوي حول الموارد البشرية المدنية بالإدارات العمومية. 

ومن خلال التقرير الخاص بالموارد البشرية برسم سنة 2014 نستخلص مايلي:
 

  • يبلغ عدد الموظفين المنتمين للوظيفة العمومية المدنية للدولة 536.004 موظفا منتمين لمختلف الهيئات والأطر والدرجات، أي بزيادة حوالي 4% مقارنة بسنة 2012.
  • تقدر نسبة الأطر (سلم 10 فما فوق) بجوالي 66%  من مجموع الموظفين، في حين لا تتعدى نسبة الموظفين المنتمين إلى كل من مستوى الاشراف (الدرجات المرتبة في سلالم الأجور 7 و8 و9) ومستوى التنفيذ (الدرجات المرتبة في سلالم الأجور 5 و6)  17%  لكل فئة.
  • تبلغ نسبة لا تمركز الموظفين إلى 93.35%
  • بلغ عدد الموظفات خلال سنة 2014، 188.881 موظفة، بنسبة 35%  من مجموع الموظفين بالإدارات العمومية،
  • بلغ عدد المباريات المنظمة خلال سنة 2014 بالإدارات العمومية، 319 مباراة لشغل 15.850 منصبا،
  • تم الإعلان عن فتح باب الترشيح لشغل 148 منصبا ساميا ، منها 57 منصبا بالإدارات العمومية و91 منصبا بالمؤسسات العمومية والمؤسسات الجامعية ومؤسسات تكوين الأطر.
  • تم المصادقة على التعيين في 153 منصبا ساميا منها 9 كتاب عامين، و5 مفتشين عامين، و4 رؤساء جامعات، و27 عميدا و38 مديرا بالإدارات المركزية و70 مديرا بالمؤسسات العمومية والمؤسسات الجامعية ومؤسسات تكوين الأطر.
     

و فيما يلي المعطيات الرقمية الخاصة بالموظفين المدنيين بالإدارات العمومية  منذ سنة 2012  :

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق