مركز الاتصال و التوجيه الإداري

 

من أجل خدمة أفضل


في إطار تبسيط المساطر الإدارية وتطوير الإدارة الإلكترونية، عملت وزارة الوظيفة العمومية و تحديث الإدارة على تبني مناهج حديثة، تعتمد تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بغية تسهيل ولوج المرتفقين إلى الخدمات العمومية. كما انكبت أيضا، في نفس الحين، على جرد وتبسيط مجموعة من المساطر التي لا تخلو من تعقيد، وفي مقدمتها المساطر التي تهم الشرائح الواسعة من المواطنين.
وفي هذا الإطار، يأتي برنامج "إدارتي" الذي وضعته الوزارة كآلية للاستقبال الإلكتروني، تتكون من بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma) التي تشتمل على المعلومات المتعلقة بالمساطر والإجراءات الإدارية ومركز الاتصال والتوجيه الإداري (37 37 200 080 )، الذي يعنى باستقبال ومعالجة تساؤلات المرتفقين و عموم المواطنين عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.

 

ثلاث أهداف أساسية

  • تحسين علاقة الإدارة بالمرتفقين.
  • إخبار وتوجيه المرتفقين بخصوص المساطر والإجراءات الإدارية الأكثر تداولا.
  • دعم الشفافية في المرافق العمومية.

 

ثلاث فئات مستهدفة

  • كل المواطنين.
  • جميع المقاولات.
  • المغاربة المقيمون بالخارج والأجانب المقيمون بالمغرب.
     

 

ثلاث خدمات أساسية

  • الإخبار من خلال محتوى متنوع ومنتظم بالمساطر الإدارية الأكثر تداولا، والخدمات العمومية الإلكترونية التي تقدمها مختلف الإدارات العمومية.
  • التوجيه عن طريق وضع مجموعة من الدلائل على الخط،لتسهيل التواصل مع المسؤولين بالإدارة (أرقام الهاتف، العناوين، البريد الإلكتروني) وبمراكز الاتصال العمومية.
  • الإنصات للمتعاملين مع الإدارة من خلال الأسئلة التي يطرحونها عبر المراسلات الإلكترونية والمكالمات الهاتفية.

 

ولوج متعدد القنوات

تشكل القنوات المقترحة، من خلال بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma) ومركز الاتصال والتوجيه الإداري( 37 37 200 080 )، فضاء إلكترونيا للتواصل وتبادل المعلومات بين الإدارة والمتعاملين معها:

 

  • بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma):

وهي بوابة متخصصة في نشر المعلومات المتعلقة بالمساطر والإجراءات الإدارية. وتتيح هذه البوابة إمكانية الإطلاع على أزيد من700 مسطرة إدارية تعد الأكثر تداولا من طرف عامة المواطنين ومهنيي القطاع الخاص، إضافة إلى دلائل توفر العديد من المعلومات حول الإدارة، والخدمات العمومية الإلكترونية، ومواقع الإنترنيت المؤسساتية، وغيرها.

  • مركز الاتصال والتوجيه الإداري (37 37 200 080 ):

يمكن هذا المركز من تلبية حاجيات المتعاملين مع الإدارة والاستجابة لطلباتهم فيما يخص المعلومات الإدارية من خلال المكالمات الهاتفية والمراسلات الإلكترونية. ويتم الرد على أسئلة المواطنين داخل أجل أقصاه ثلاثة أيام، ويعتمد في ذلك على قاعدة معطيات متنوعة، من المساطر الإدارية ومحتوى ركن "سؤال/جواب"، تهم الوثائق الإدارية (البطاقة الوطنية للتعريف، الحالة المدنية، جواز السفر، الشواهد الإدارية، رخصة السياقة،التسهيلات الجمركية، التحفيظ العقاري، الجنسية ...).

 

اتصال سهل ومباشر

يمكن من الولوج إلى فضاءات إخبارية عمومية هامة:

  • عبر الإنترنيت: بواسطة بوابة الخدمات العمومية (Service-Public.ma) عن طريق البريد الإلكتروني (جواب في ظرف 3 أيام على الأكثر)
  • عبر الهاتف: بواسطة مركز الاتصال والتوجيه الإداري، سواء من داخل المملكة بواسطة الخط الاقتصادي (37 37 200 080 ) وتحتسب المكالمة الهاتفية بالتسعيرة المحلية،أو من خارج المملكة بواسطة الرقم (06 99 67 37 5 212+).

 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق