ندوات وتظاهرات

حفل تتويج الخدمات العمومية الإلكترونية الفائزة بجائزة "امتياز 2016"

 

ترأس السيد إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، حفل تتويج الخدمات العمومية الإلكترونية الفائزة بجائزة "امتياز 2016"، المنظم من طرف وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة، وذلك يوم الأربعاء21 دجنبر 2016، بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالرباط.


وخلال هذا الحفل الذي دأبت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة على تنظيمه منذ سنة 2005، قام السيد الوزير برفقة السيد جون فانسون بلاصي (Jean-Vincent Place)، كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بمنظومة الدولة والتبسيط بفرنسا، بإعطاء الانطلاقة الرسمية للتطبيق الذكي لبوابة التشغيل العمومي "emploi-public.ma " الذي يمكن تحميله على الهواتف النقالة، وهو منظومة  متكاملة للتوظيف والتعيين بالإدارة العمومية جاءت لتكريس مبادئ الشفافية والاستحقاق وتكافؤ الفرص في الولوج للمناصب العمومية.


كما تم خلال هذا الحفل، الإعلان عن الفائزين بالجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية"امتياز2016"،رمز الابتكار والتميز، وذلك بتتويج أفضل الخدمات العمومية الإلكترونية،بحضور بعض سفراء وبعض الشخصيات الذين قاموا بتسليم التذكارات للمسؤولين عن الخدمات الإلكترونية الفائزة.


وقد جاءت هذه الدورة العاشرة متممة لسابقاتها ومؤكدة على استمرارية النهج الخاص بتشجيع المبادرات المبتكرة وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال اﻹدارة اﻹلكترونية من خلال الوقوف على ما أنجزته الإدارة المغربية في هذا المجال خلال سنة 2016. لتكرس بذلك ثقافة التميز واﻹبداع وتطويراﻷداء بالمرافق العمومية.


لقد حقق المغرب مكاسب مهمة في مجال المشاركة الالكترونية من خلال إحداث المنصات التفاعلية والبوابات والمواقع التي تعد فضاء إلكترونيا خصبا يوفر مجموعة من المعلومات والمعطيات والبيانات حيث احثل المغرب سنة 2016 حسب تقرير هيئة الأمم المتحدة الرتبة 17 علميا والأولى افريقيا مسجلا تقدما ب 21 درجة مقارنة مع سنة 2012 على مستوى مؤشر المشاركة الالكترونية.


كما أن الإقبال الذي أصبحت تشهده الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية دليل على مدى حرص مختلف الإدارات العمومية للتنافس على تقديم خدمات عمومية إلكترونية ذات جودة عالية، ومن خلال قنوات إلكترونية متعددة للمستفيدين.


وللتذكير، يجري التّباري على هذه الجائزة ، بعد المشاركة في مباراة تُفتح في وجه جميع الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات والشركات العمومية وفق نظام وشروط محدّدة يتمّ افتحاصها من طرف لجنة انتقاء مشتركة تضمّ ممثّلين عن القطاعين العامّ والخاصّ والمجتمع المدني.

 

وتشمل جائزة "امتياز" أربعة أصناف: «المحتوى الالكتروني"و " الخدمات الاجرائية الالكترونية"و"التطبيقات الذكية" و"المشاركة المجتمعية الالكترونية ". وقد أُعلن عن النتائج كما يلي:


صنف"المحتوى الإلكتروني":

  • جائزة "امتياز" للتميز : البوابة الإلكترونية لوكالة المغرب العربي للأنباء : وكالة المغرب العربي للأنباء
  • جائزة "امتياز"  للتشجيع: تغطية مباشرة لحركة المرورعلى الطرق السيارة بالمغرب : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب
     

صنف "الخدمات الإجرائية الإلكترونية ":

  • جائزة "امتياز" للتميز : أداء الضريبة السنوية على السيارات : وزارة الاقتصاد والمالية - المديرية العامة للضرائب
  • جائزة "امتياز"  للتشجيع: المنصة الإلكترونية الخاصة بالاطلاع على تصاميم التهيئة وبالتجريد المادي لمسطرة الحصول على مذكرة المعلومات التعميرية : الوكالة الحضرية للدار البيضاء
     

‌صنف "التطبيقاتالذكية":

  • جائزة "امتياز" للتميز : خدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي على المحمول« SMART CNOPS » : الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
  • جائزة "امتياز"  للتشجيع: التطبيق الذكي "مخالفات السير" : وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك
     

صنف "المشاركة المجتمعية الإلكترونية":

  • جائزة "امتياز"  للتشجيع: الصفحة الرسمية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" : الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات

 

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق