ندوات وتظاهرات

انعقاد اجتماع لجنتي الإشراف المكلفتين ببرنامجي دعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتحسين استقبال المرتفقين بالإدارات العمومية.

ترأس السيد محمد بنعبد القادر، وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والسيدة مارتن تيرير (Martin THERER)، الممثلة المقيمة بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) بالمغرب، يوم الثلاثاء 19 فبراير 2019، اجتماع لجنتي الإشراف المكلفتين ببرنامجي دعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتحسين استقبال المرتفقين بالإدارات العمومية.


تمحورت أبرز النقاط المدرجة في هذا الاجتماع حول حصيلة تفعيل البرنامجين المذكورين برسم سنة 2018، وعرض التقدم الحاصل في مستوى إنجازهما، ودراسة آفاق تطويرهما من خلال وضع مخطط عمل مخصص لهذا الغرض برسم سنة 2019، وذلك بدعم ومواكبة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD).


ففي الشق المتعلق بتحسين الاستقبال، تتمثل أهم التدابير والإجراءات المبرمجة سنة 2019 في وضع اللمسات الأخيرة لتهيئة فضاءات الاستقبال بالقنصلية المغربية بالجزيرة الخضراء، بوصفها إحدى نقاط العبور لعدد كبير من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وإعداد مذكرة توضيحية لاعتماد آلية الشباك الوحيد ودراسة قابليتها للتطبيق، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، ودعم التواصل بشأن برنامج الاستقبال من خلال إعداد مخططات تواصلية لنشره وتعميمه على نطاق واسع.


كما شكل الاجتماع مناسبة لاستعراض المنجزات التي أثمرها التعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال تجويد وتحسين بنيات الاستقبال بالمرافق العمومية، لاسيما عبر تهيئة مقاطعة يعقوب المنصور بدوار الرجا فالله بالرباط.


أما فيما يخص دعم تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، تتمثل أهم التدابير في توفير التكوين والتدريب لفائدة الموظفين المكلفين بتتبع تنزيل الاستراتيجية، وتنظيم حملات تحسيسية وتوعوية للتعريف بمختلف المنجزات في هذا المجال، ومواكبة مختلف الشركاء في تفعيل المشاريع والأوراش المتضمنة في الاستراتيجية.


وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعتبر شريكا هاما للوزارة في تقييم وتتبع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، إذ قام الطرفان، يوم 16 فبراير 2017، بالتوقيع على اتفاقية للتعاون، يلتزم بموجبها البرنامج بتوفير الدعم المالي والتقني للوزارة لتنفيذ الاستراتيجية، وإمدادها بالخبرة اللازمة لدعم وتشجيع مختلف المبادرات الرامية إلى مكافحة الفساد، وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق