ندوات وتظاهرات

السيد محمد بن عبد القادر وزير إصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية يمثل المملكة المغربية في أشغال القمة العالمية للحكومات بدبي.

مثل السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، المملكة المغربية في فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات، التي احتضنتها عاصمة الإمارات العربية المتحدة دبي، خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 12 فبراير 2019.


وتمحورت أشغال هذه الدورة، التي عرفت مشاركة حوالي 4000 من الشخصيات الوازنة من بينهم رؤساء دول وحكومات، حول سبعة (7) مواضيع رئيسية تتلخص في مستقبل التكنولوجيا وانعكاساتها على حكومات المستقبل، ومستقبل الصحة وجودة الحياة، والبيئة والتغير المناخي، والتعليم وسوق العمل ومهارات المستقبل، والتجارة والتعاون الدولي، والمجتمعات والسياسة، والتواصل والإعلام بين الحكومة والمجتمع، وذلك ضمن أهدافها الساعية إلى إحداث تحول نوعي في الوعي والأداء الحكومي.


وعلى هامش فعاليات هذه الدورة، شارك السيد الوزير في مائدة مستديرة نظمتها الجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير (AAPAM) ومركز أمريكا اللاتينية للتنمية الإدارية (CLAD) حول موضوع "تحسين تبادل الابتكارات الحكومية بين المناطق والبلدان"، أكد فيها أن الإدارة أضحت دعامة لا محيد عنها لإنجاح المشاريع والأوراش الرامية إلى تحقيق تغيير اقتصادي واجتماعي. كما شارك السيد الوزير في مناظرة رفيعة المستوى نظمها البنك الدولي والحكومة الاماراتية حول موضوع:" دعم قدرات الحكومات"، أبرز فيها الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تسهيل توفير الخدمات الإدارية وإتاحتها للعموم.


كما أجرى السيد الوزير لقاء مع السيد أولفي مهديييف، رئيس وكالة الدولة للخدمات العمومية والابتكار الاجتماعي بجمهورية أذربيجان، تطرقا فيه إلى مختلف الجوانب المتعلقة ببلورة مشروع مغربي جديد للشباك الوحيد لتقديم الخدمات الإدارية للمواطن، وذلك في أفق تفعيل هذه التجربة على مستوى إحدى جهات المملكة وجعلها نموذجية وتعميمها على باقي الجهات.


وتعتبر القمة العالمية للحكومات، التي تنعقد سنويا، منصة عالمية لاستشراف مستقبل الحكومات حول العالم، يتم من خلالها تحديد برنامج عمل لحكومات المستقبل مع التركيز على تسخير التكنولوجيا للتغلب على التحديات التي تواجهها البشرية.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق