ندوات وتظاهرات

السيد وزير إصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية يترأس بمدينة الداخلة فعاليات المؤتمر الدولي حول موضوع التواصل العمومي والترابي: استشراف رهانات جديدة للمواطنة الداخلة.

ترأس السيد محمد بنعبد القادر وزير إصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية يوم الإثنين 04 فبراير2019 بمدينة الداخلة، افتتاح ندوة دولية حول موضوع (التواصل العمومي والترابي: استشراف رهانات جديدة للمواطنة). و في كلمته الافتتاحية بالمناسبة أكد السيد الوزير بأن الوزارة، ووعيا منها بأهمية التواصل في تعزيز السياسات الحكومية وتوطيد مبادئ الحكامة الجيدة وتعبئة مختلف الأطراف المعنية، فقد جعلت من مأسسة وتطوير التواصل العمومي أحد المشاريع الرئيسية للخطة الوطنية لإصلاح الإدارة للفترة 2018-2021، و الذي يندرج في إطار "التحول التنظيمي" الذي يشكل، إلى جانب التحول الرقمي والتحول الأخلاقي والتحول الإداري، المحاور الأربعة الأساسية لهذه الخطة.


وأبرز السيد الوزير، خلال هذه الندوة المنظمة من طرف مختبر "اللغة، الترجمة، التواصل، والثقافة" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط ومختبر الأبحاث حول "اللغات، التواصل، الثقافات، والدين" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير بشراكة علمية مع وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية وكرسي اليونسكو للممارسات الصحفية والوسائطية بجامعة ستراسبورغ والجمعية المغربية لعلوم الإعلام والتواصل وشبكة مهنيي التواصل العمومي والترابي بفرنسا، أن المشروع يهدف إلى تأهيل التواصل المؤسساتي العمومي من أجل تزويد الإدارات بكفاءات مهنية قادرة على دعم البرامج القطاعية للإصلاح الإداري، وإنشاء جهاز تواصل فعال يضمن انفتاح الإدارة على المواطن والمجتمع.


و أشار إلى أن المشروع سيوفر كذلك رؤية موحدة ومشتركة للتواصل المؤسساتي العمومي، لكي يجعل منه دعامة مندمجة في الأنظمة الإدارية والعمليات ذات الصلة بمختلف مشاريع التنمية في إطار السياسات العمومية القطاعية.


ولهذه الغاية، يضيف السيد بنعبد القادر، أقامت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية شبكة لمسؤولي التواصل بمختلف القطاعات العمومية، من أجل المساهمة في تعزيز المقاربة التشاركية والاستشارية للمواطنين.


وأكد أن التواصل العمومي يشكل عنصرا أساسيا في مسلسل بلورة السياسات العمومية ودعامة لشفافية النشاط الإداري، لأنه يمكن المواطنين من الاطلاع على القرارات والتدابير والإجراءات التي تتخذها المؤسسات العمومية، مع تعزيز الخدمات المقدمة للمرتفقين ودعم مشاركتهم في الحياة العامة وتمكينهم من استخدام تلك المعلومات للانخراط بشكل أفضل في الشأن العمومي.


و من جهة أخرى، فقد تم، بتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إعداد دراسة حول التواصل العمومي المؤسساتي في القطاعات الوزارية ركزت على الهياكل والكفاءات والموارد البشرية والمالية المخصصة للتواصل العمومي، مضيفا أنه استنادا إلى خلاصات هذه الدراسة، فإن الوزارة تعكف حاليا على بلورة مفهوم جديد لتموقع التواصل العمومي المؤسساتي قبل ترجمة هذه الرؤية إلى تدابير تشريعية وتنظيمية.


وخلص الوزير إلى أنه يمكن للتواصل العمومي، بمجرد اعتماده بطريقة مدروسة واستراتيجية، أن يعمل على دعم الثقة وبلورة وتنفيذ السياسات وتحسين جودة ورضا المرتفقين تجاه المصالح العمومية.


ويتضمن برنامج هذه الندوة الدولية، التي حضرها على الخصوص والي جهة الداخلة - وادي الذهب وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، تنظيم العديد من الجلسات والورشات والمحاضرات العلمية حول التواصل العمومي والترابي.


وتهدف هذه الندوة إلى خلق فضاء ملائم للباحثين والخبراء في مجال علوم الإعلام والتواصل، للدراسة والتباحث حول دور التواصل الترابي في تسهيل تبادل المعلومات وتعزيز الروابط الاجتماعية داخل الجماعة الترابية، وكذا عرض التجارب الناجحة والممارسات الجيدة والأبحاث العلمية المنجزة في هذا المجال.

 

  • كلمة السيد الوزير في فعاليات المؤتمر الدولي حول موضوع التواصل العمومي والترابي: استشراف رهانات جديدة للمواطنة "الداخلة "

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق