مستجدات

الوزير محمد بنعبد القادر يستعرض مخطط التحول الإداري بملتقى La MAP.

 

حل السيد محمد بنعبد القادر وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، حول موضوع:" الإدارة العمومية في مواجهة تحدي التخليق " وذلك يوم الثلاثاء 10 ابريل 2018 بمقر الوكالة -بالرباط.

حيث أكد السيد الوزير على ان النموذج الاصلاحي الجديد الذي يسعى لتنزيله على ارض الواقع بالمغرب يختلف تماما عن النموذج الاداري الذي كان سائدا منذ ظهور العمل الاداري الذي نهل من ادارة الحماية والادارة الجنينية مع المخزن.

كما أبرز السيد الوزير على ان الاصلاح التحولي اليوم له تصور شمولي في إطار فلسفة عامة تروم نموذج جديدا يرتكز على اربعة تحولات متداخلة ومرتبطة فيما بينها لكي تشكل وحدة إصلاح تحولي شامل، اولها تحول تنظيمي يرتبط بهياكل الدولة واجهزتها وكيفية تنظيمها، وثاني تحول يهم التحول التدبيري حيث سيعتمد هذا النموذج الجديد على تدبير الكفاءات كما جاء في الرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك الى الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا المنعقد بالصخيرات. والتحول الثالث يتعلق بالتحول الرقمي، الذي يهدف لترسيخ الثقافة الرقمية لدى كل فئات الموارد البشرية والحياة الادارية. واخيرا التحول التخليقي الذي يهم المرفق العام والحياة العامة.

كما تجدر الإشارة الى ان هذا النموذج الجديد لإصلاح الإدارة يروم تخليق المرفق العام وترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وربط المسؤولية بالمحاسبة وذلك في اتجاه تجويد الخدمة العمومية من اجل تلبية حاجيات ومصالح وقضايا المواطن.

كل إصدارات الوزارة، كتيبات، دراسات، دلائل، النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ... رهن إشارتكم

مقترحات

من أجل خدمة أفضل

طلب المعلومات

لتزويدكم بمعلومات أدق